معدية بورفؤاد ومراحل تطورها كهمزة الوصل بين آسيا وأفريقيا من عشرينات القرن الماضي



معدية بورفؤاد ومراحل تطورها همزة الوصل بين آسيا وأفريقيا من عشرينات القرن الماضي


هى وسيلة الإنتقال الوحيدة ما بين مدينتى بورسعيد و بورفؤاد قبل إنشاء وتحديد مواعيد عمل الكوبري العائم


وقد بدء العمل بنظام العبور بالمعديات منذ بداية نشأة مدينة بورفؤاد فى عشرينات القرن الماضى , وتطورت شكل المعديات واتخذت مواصفات مختلفة وأشكال عديدة .


معدية بورفؤاد القديمة من الامام عشرينات القرن الماضي

المعدية الفرنساوي والتي خرجت من الخدمة نهاية السبعينات

معدية بورفؤاد القديمة من الجانب

صورة المعدية الفرنساوي ذات الطوابق وهي علي مرسي بورفؤاد القديم بجانب الترسانة البحرية

المعدية القديمة …

معدية بورفؤاد القديمة تتجه الي مرساها في بورسعيد

المعدية القديمة..

المعدية في فترة الستينات…

المعدية فترة الثمانينات…

المعدية فترة الثمانينات..

المعدية 1985…

المعدية ذات الطابقين في التسعينيات..

علي الرغم من التاريخ الحافل لمعدية بورفؤاد,إلا أنها شهدت في الآونة الأخيرة العديد من الحوادث التي نتجت بسبب الإهمال تارة وعدم الصيانة تارة أخرى.

أحد تلك الحوادث التي وقعت بتاريخ 31/05/2014 حيث تتعطلت إحدي تلك المعديات في منتصف المجري الملاحي وتم الاستعانة بمعدية اخري لتدفعها حيث

مرساها !!

حادث بمعدية الرسوة مسجل بتاريخ مارس 2014 حيث إنكسار باب المعدية نتيجة تحميل حمولة زائدة

إن الله يحب المحسنين

معدية الستينات

يقول الاستاذ مجدي البساطي في ذكرياته عن المعدية..

_لم يكن اتفاق بالمعني الحرفي للكلمة,ولكن هناك اتفاق عرفي غير مكتوب ,علي أن الجزء الأيمن حيث كان مسموح بفتح بابين له علي السقالة أثناء الرسو يكون للعمال لسرعة التحميل والتنزيل , وطبعاً معظم العمال كانوا من اولاد العرب .

_الحكمة في هذا أنه كان ركن الدراجات يكون بجوار هذة الأبواب أما الركن الآخر كان من الصعب المرور بالدراجة في كامل المعدية,وعليه كان للعائلات والافندية ومعظمهم كان يفضل الجانب اليسار حيث كان الأقرب للخروج في اتجاه الافرنج أما الجزء اليمين فكان الأقرب لشارع لشارع الثلاثيني والإتجاه لحي العرب

_ولم يكن أحد يمنع من الركوب في اي جزء ولكن كان كل واحد يعرف قيمته في البلد ويتصرف علي أساسها ضمن نظام متبع من الجميع.

أطلال معدية بورسعيد القديمة ….

نموذج للمعدية القديمة …

المعديات في المراسي

معدية بورفؤاد….

مرسي المعديات من بورسعيد

إلي بورفؤاد…..

معدية بورفؤاد 1947

المعدية ايام البرد يكون مستوي سطح البحر منخفض ,من جهة ولاد العرب ببورفؤاد,وفي مثل تلك الحالة كانت توضع الطبلية داخل المعدية ,وفي حالة منسوب المياة الطبيعي تركن علي الرصيف وهذا كان في سقالة بورفؤاد.

اما سقالة بورسعيد فلم تكن تتأثر بهذه الحالة حيث أنها كانت سقالة عائمة وكان الارتفاع أو الانخفاض يظهر فقط في الجزء المتصل باليابسة عند مدخل ومخرج السقالة

مهندس/مجدي البساطي

المعدية الاستيم (البخارية)

معدية بورسعيد يناير 1956

الإصدار الأخير من معدية بورفؤاد…

المعدية الجديدة ذات الطابقين ومجهود رائع ولكن يبقي السؤال ؟!

لماذا لا يتم العمل بالابواب الجانبية للمشاة ؟!

من كابينة القيادة ….

معدية التسعينات…

المعدية وقسم الميناء 1947…

بورفؤاد في الخمسينات…

معدية بورفؤاد صورة من القرن الماضي..

مصادر abbas24

ليست هناك تعليقات